جديدة المنزلة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حاله التعليم بمصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Medo007
جديداوى نشيط


عدد الرسائل : 84
العمر : 26
الموقع : XXMEDOXX2006@YAHOO.COM
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: حاله التعليم بمصر   الإثنين 19 مايو 2008, 2:07 pm

بقلم ا.أحمد إبراهيم

إذا كان الاستيعاب والتحصيل هو أساس العملية التعليمية..كان لابد أن نتحدث عن أحد أخطر معوقات المشكلات التي تعانى منها وزارة التربية والتعليم.. وهو ارتفاع كثافة الطلاب في الفصول .. فإن النقص الحاد فى الأبنية التعليمية..مع الزيادة المطردة فى أعداد التلاميذ قد بلغت بأعداد الفصول إلى ما يقارب المائة فى الفصل الواحد في بعض المدارس .

بل إن هناك مدارس يبلغ عدد التلاميذ فى الفصل الواحد أكثر من مائة تلميذ..خاصة فى محافظتي القاهرة والإسكندرية..حتى بلغ عدد التلاميذ فى الفصل الواحد فى المدارس الخاصة أكثر من أربعين تلميذاً.. والتجريبي ما بين خمس وأربعين إلي خمسين تلميذاً .. وهذا ما لا يتناسب أبداً مع فصول المدارس الخاصة الأصغر مساحة والأسوأ تهوية..إذ يهتم أصحابها بإنشاء العدد الأكبر من الفصول..وذلك حتى يجمع أكبر عدد ممكن من الطلاب .. وبالتالي يحقق أعلى إيراد مادي..وللوقوف على هذه المشكلة نتحدث أولا ً عن أسباب مشكلة كثافة الفصول من خلال المحاور التالية :

أولاً:- من أهم أسباب ارتفاع كثافة الفصول:

عدد السكان مع تزايده المستمر خاصة فى المناطق العشوائية وهو من أهم أسباب ارتفاع كثافة الفصول.

ثانياً:- نقص الأبنية التعليمية..وهو أمر محير للعقول..إذ تعلن الوزارة كل عام أنها قامت ببناء كذا وكذا من المدارس بأرقام خيالية..وأظن أننا لو حسبنا هذه الأرقام لوجدنا أن عدد التلاميذ فى كل فصل لن يتجاوز خمسة عشر تلميذا ً ..وهو عدد مثالي.

قال الأستاذ /خيري رمضان فى برنامج القاهرة اليوم وهو يتحدث عن إحدى عجائب الوزارة :إن وزارة التربية والتعليم تحسب كل ستة فصول على أنها مدرسة .. وعلى ذلك يُكون المبنى به مثلا أربعا وعشرين فصلاً .. لا تسجلها الوزارة فى تصريحاتها أو فى التعداد المعلن أنها مدرسة واحدة .. ولكن تعلن أنها قامت ببناء أربع مدارس..وهذا هو التفسير الموضوعي للأعداد المتزايدة من المدارس التى لا تجد لها أدنى أثر علي أرض الواقع..فإن عدد المدارس المعلن عن بنائها لا يتناسب أبدا ً مع العجز الموجود في واقع المدارس .

ولكن لماذا اتخذت الوزارة هذا السبيل الإعلامي - فقط – لحل المشكلة دون الحل العملي لها.. الله أعلم.. ولكن يبدوا أن المشاكل كلها تحل في مصر هكذا

ثالثا ً:- إلغاء الفترة الثالثة ثم المسائية.

والحقيقة أن هذا القرار من القرارات الجيدة والهامة .. إذ كانت الفترات الثلاث - كما يقول الأستاذ / (م) :-

كنت أعمل دائما ً فى الفترة الوسط .. فأستيقظ الساعة التاسعة لأن المدرسة تبدأ الساعة العاشرة وتنتهي الساعة الواحدة والنصف .. وكنت أقول لزملائي : نحن مثل من يذهب إلى واجب عزاء نحضر فيه ربعين قرآن ثم نعود .. فلا المدرس يفعل شيئا ً ولا التلميذ يحصل شيئا ً.. والهدف من القرار -والله أعلم - زيادة الفترة الزمنية التى يقضيها التلاميذ فى المدرسة كما أعلن الوزير يومها.. وأنها خطوة جيدة من أجل تجويد التعليم .

لكن الواقع كان غير ذلك.. فلم يسبق القرار أدنى إعداد..وكل ما حدث هو أن الفترات المسائية والوسط ألغيت بضمها فى بعض الأحيان على الفترة الصباحية عالية الكثافة أصلا ً..أو نقلت الفترتان إلى مدرسة جديدة غير معدة جيدا ً..وبذلك استطاعت الوزارة حل مشكلة الوقت لتضاعف مشكلة أخرى أشد وهى زيادة كثافة الفصول..وصدق من قال " من استعجل شيئا ً قبل أوانه عوقب بحرمانه"

أو حكمة شوقي الشعرية :

لكل شئ فى الحياة وقته وغاية المستعجلين فوته


رابعا ً: عدم وجود الأرض الخالية لبناء المدارس فى المناطق ذات الكثافات السكانية العالية..وهى المناطق الأحوج للمدارس.

خامساً:- إخلاء العديد من المباني التى كانت الوزارة تستأجرها كمدارس .. و ذلك لحصول أصحابها على أحكام قضائية باستعادتها.

كذلك المدارس التى آلت للسقوط بسبب القدم.. أو خراب الذمم مثل المدارس التى أنشئت حديثا ً على أيدي مقاولي النهب والسلب.

وللحق فإن هيئة الأبنية التعليمية قد تداركت خطورة المقاولين ..عندما تسلمت مسئولية الأبنية التعليمية سواءً المدارس أو الإدارات .. فجعلت لها هيئة مستقلة.

سادساً:- وجود بعض المدارس القديمة ذات الطابق الواحد أو الطابقين..وهذا النظام لم يعد مناسبا ً أبداً للتزايد السكاني المفرط.

سابعا ً:- ارتفاع مصروفات المدارس الخاصة والتي لا يستطيع الرجل العادي أو حتى المتوسط أن يدركها بدخله المحدود..مما زاد من الضغط على المدارس الحكومية.

ثامنا ً:- اهتمام الوزارة فى جزء غير قليل من الإنشاءات المدرسية بالمدارس التجريبية .. والتي أعلن رئيس الوزراء أحمد نظيف أنها ستحتل النسبة الأعلى من المدارس..هذا مع تحويل عدد من المدارس إلى مدارس تجريبية ..وهى أيضا ً بعيدة المنال عن محدودي الدخل – النسبة الأعلى من المجتمع المصري- خاصة بعد دخول الوزارة كمنافس تجارى فى التعليم التجريبي المميز والذي باتت رسومه تقارب رسوم المدارس الخاصة.

تاسعا ً:- الهجرة الداخلية من الريف إلى المدن..وهى الهجرة التى أثرت على الزراعة ومساحتها فى الريف..كما أثرت على التكدس الرهيب فى المدن.. خاصة القاهرة والإسكندرية واللتان تعدان من أعلى المحافظات كثافة سكانية..ومن أشدها معاناة من حيث كثافة الفصول الدراسية .

هذه هي أهم مشكلات ارتفاع كثافة الفصول.

أما آثار هذه المشكلة:-

فلعل إدراك معنى أن يكون الفصل به عدد يقارب أو يجاوزها كفيل بإدراك آثارها بل فى كلمة الأستاذة / (ج) - المدرسة بإحدى المدارس ذات الكثافات العالية – تقول :

منذ دخول الفصل لا بد وأن أنسي شيئاًً اسمه ابتسامة أو مزاح..وأن أعاقب أشد العقوبة لمن يرتكب أيسر الأخطاء .. فلما سألتها عن السبب قالت : حتى لا أفقد السيطرة على الفصل..

ويقول الأستاذ (أ.ع) - المدرس بمدرسة كثافتها مائة وأربعة فى الفصل الواحد:-

لو تنفس كل واحد من التلاميذ نفساً بصوت عال ٍ لضاعت الحصة.

أما أول هذه الآثار فهو :-

العبء المضاعف على المدرسين للسيطرة على هذا العدد الضخم من التلاميذ .. خاصة وأن زمن الحصة يتراوح ما بين أربع وخمسين دقيقة..وهي بالطبع مهمة شاقة جداً على المدرس الذى يتحتم عليه الشرح والكتابة والمناقشة وتسجيل الغياب وتصحيح الكراسات .. وهو أمر لا يقوي عليه سوي المدرس ( سوبر مان ) .

ثانياً:- ضعف الاستيعاب والتحصيل للتلاميذ الذين يفتقدون لأدنى أساليب التشويق والمتعة..حتى تكاد نسبة التحصيل تصل إلى ما بين 40%،50% على الأكثر .

ثالثاً:- زيادة الدروس الخصوصية..وذلك لتعويض ما لم يدركه الطلاب داخل المدرسة.

رابعاً:- زيادة أعباء الأسرة المادية..وذلك لتوفير الأموال اللازمة للدروس الخصوصية .. والتي أصبحت إحدى ضروريات التعليم.

خامساً: عجز المدرس عن متابعة الأعمال التحريرية للتلاميذ .. ليصبح بين خيارين كلاهما مر وهما:-

الأول : التركيز على الشرح مع ترك المتابعة للأعمال التحريرية وهو ما يعرضه للعقوبات الإدارية المتتالية .

والثاني : التركيز على الأعمال التحريرية .. مع ترك أو التقليل من الاهتمام بالشرح وهو ما يعرضه لتأنيب الضمير والحساب الأخروي.

وأخيراً ما هي الحلول المقترحة لهذه المشكلة..والتي تعتبر من أخطر مشاكل التعليم فى مصر.

أولاً:- زيادة ودعم ميزانية الوزارة خاصة بند الأبنية التعليمية.

ثانياً:- إزالة كل المدارس ذات الطابقين والطابق الواحد لإنشاء مدارس متعددة الطوابق..ذات تصميمات تتسع لعدد أكبر من الطوابق والفصول .

ولا ننكر أن هيئة الأبنية التعليمية قد بدأت فعلاً فى وضع تصميمات جيدة لحل هذه المشكلة.

ثالثاً:- زيادة عدد الجهات التعليمية وهى المجمعات التى بها مدرسة أو أكثر من كل مرحلة..ويمكن فى هذه الحالة أن يكون لكل مدرستين فناء مشترك مع تبادل وقت الفسحة بين المدرستين.

رابعاً:- استغلال مباني السجون التى أعلن رئيس الجمهورية مؤخراً إزالتها أو نقلها من المناطق السكنية - وهى تقريبا حسب التصريح ستة سجون - .. وجميعها فى مناطق تعانى من نفس المشكلة..وإقامة مجمعات مدرسية مكانها حيث تتسم هذه السجون باتساع مساحتها وعلي رأسها سجون منطقة طرة والتي يمكن إنشاء قرابة مائة مدرسة كبيرة في هذه المنطقة ذات الموقع الإستراتيجي الممتاز في القاهرة .. وكذلك منطقة سجون أبو زعبل التي تساوي مساحتها منطقة طرة.

خامساً:- بناء مدارس فى المناطق القريبة من العمران خارج المدن مع تيسير مواصلات مجانية أو مدعمة إليها..وهذا الحل لجأت إليه بالفعل المدارس الخاصة.

سادساً:- عودة الفترة المسائية أو عدم إلغائها .. مع زيادة الفترة الزمنية المخصصة للدراسة بها..على ألا يتم إلغاؤها إلا بعد إيجاد بديل مناسب وحقيقي لها .. مع التركيز فيها على المواد الأساسية.

سابعاً:- مشاركة رجال الأعمال بقروض ميسرة للوزارة..على أن يساهم أولياء الأمور بمبالغ رمزية – مثلاً خمسة جنيهات كل عام عن كل طالب..تخصص لدعم الأثاث..مع فتح مجال التبرع مع مراعاة عدم الإكراه .. وكذلك الشفافية في إنفاق هذه التبرعات في أوجهها الصحيحة.

ثامناً:- أن تقوم الوزارة بإيجار بعض مباني المدارس الخاصة عقب الدارسة لعمل فترة مسائية بها..مع وضع كافة الضمانات بعدم إفساد المباني .. ويمكن أن يكتب السادة زوار الموقع مقترحات أخرى لحل المشكلة التى لها آثار خطيرة على التعليم فى مصر .. ونحن في انتظار مقترحاتكم لحل مشاكل التعليم كلها ومن أهمها هذه المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tagged.com/mypage.html
 
حاله التعليم بمصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جديدة المنزلة :: الجديدة أون لاين :: المدرسة-
انتقل الى: