جديدة المنزلة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الشبكات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
diaa badawy
جديداوى مخلص


عدد الرسائل : 301
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: الشبكات   الجمعة 16 نوفمبر 2007, 3:49 am


I love you I love you I love you الشبكات I love you I love you I love you

شبكة الكمبيوتر عبارة عن نظام الكتروني يسمح بتواصل وتناقل البيانات بين اجهزة الحاسب الالي وبعضها من خلال جهازين علي الأقل من أجهزة الكمبيوتر بما قد تحتويه من أجهزة طرفية أخري مثل الطابعات والماسحات الضوئية. الخ،والتي تتصل مباشرة ببعضها بهدف الاشتراك في نفس المكونات والبرامج ومصادر البيانات الخاصة بالأجهزة المتصلة.

مكونات الشبكةالشائعة:-

1. الأجهزة الطرفية مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات.

2. أجهزة الاتصال مثل Hubs، Switches ،Routers.

3. اجهزة خدميةServers مثل خوادم الملفات وخوادم الشبكات

4. الأسلاك أو الكابلات المستخدمة في توصيل الأجهزة .

5. البرامج والادوات المستخدمه لادارة النظام

أولا:-الأجهزة وطريقة توصيلها وأنواع الشبكات:

ا-من حيث النطاق

1-Local Area network (LAN):-وتتكون من اثنين أو أكثر من الأجهزة في نطاق جغرافي ضيق لا يزيد عن 1K متر وقد تسمي SOHO[small office home office] أو HAN .

2-Wide Area Network (WAN):- تغطي حيزا أكبر من ال LAN وقد تتكون من عدة شبكات من نوع LAN وقد تتصل بكابل التليفون ، أو لاسلكي ، أو القمر الصناعي.

3-Metropolitan Area Network (MAN):-شبكة تغطي مدينة كاملة أو مختلف الفروع لشركة علي مستوي بلد أو جامعة كاملة.

ب-من حيث أنواع الأجهزة المستخدمة فيها (بالنسبة لشبكات الLAN فقط)

1-Peer to Peer :- (أي النظير للنظير) وجميع الأجهزة تكون بنفس الإمكانيات تقريبا حيث أنها أجهزة PCS وكل مستخدم لجهاز يحدد إمكانية وصول الآخرين إلى الجهاز الخاص به وإمكانية استخدام المصادر التي توجد عليه، ولا تحتوي علي Server لأن كل جهاز عبارة عن Client وServer في نفس الوقت.

2-Client/server :-أي العميل مع الخادم:-ويتركب من جهاز كمبيوتر من الServer :-يوصل عليه مجموعة من أجهزة الكمبيوتر من PCs ، والسير فير يوفر العديد من الخدمات للأجهزة الأخرى ويسهل عملية المشاركة في البيانات والبرامج وصادر الأجهزة الموجودة علي الشبكة ، أما بالنسبة للتصريح الخاص بإمكانية الوصول إلى هذه المصادر فهي من اختصاص مدير الشبكة.

مصطلحات:

1-Workstation :-هو مصطلح يشير إلى أي جهازحاسب الي يوصل علي الشبكة.

2-DSL: اختصار Digital Subscriber Line ، وهو نظام يعتمد علي خط الهاتف و يوصل البيانات بطريقة سريعة جدا.

من حيث التوصيل (التركيب البنائي):-يوجد العديد من الأنواع:

1-Ring Topology (التركيب الحلقي):-في هذا التركيب البنائي يتم تثبيت الكابل الرئيسي في شكل دائرة أو حلقة ،ثم يتم إلحاق محطات عمل والملقمات بهذا الكابل علي مسافات متفاوتة ومن عيوبها عدم وجود نقطة مركزية فإنه إذا تعطل أحد الأجهزة فقد يؤدي إلي تعطل الشبكة ككل.

ويتصرف كل حاسب في الشبكة كمكرر repeater يقوي الإشارة قبل إرسالها إلى المحطة التالية ،ويتم في هذا النوع من الشبكات إرسال البيانات بتمرير علامة شارة Token في الشبكة فإذا ما كانت هذه العلامة حرة يلتقطها إلى الحاسب الذي يريد إرسال البيانات إليه ويرفق البيانات والعنوان الإلكتروني بهذه العلامة ثم يرسلها في طريقها وعند ما تصل هذه العلامة إلى حاسب الواجهة Destination يقوم هذا الحاسب بالحصول علي البيانات المرفقة ثم إعادة إرسال العلامة .ويعرف هذا النوع من الشبكات باسم شبكة العلامة الحلقية Token Ring أو شبكة حلقة الشارة.

2-Star topology:وهو عبارة عن تركيب بنائي نجمي تتصل كل محطة عمل موجودة فيه مباشرة بوحدة التوصيل الموجودة في الشبكة مثل Hub وswitch وcentral Server مما يعطي الشبكة هذا الشكل النجمي. وتسمي وحدة التوصيل باسم المجمع أو الصرة حيث يتم إرسال الإشارات من Workstation إلى المجمع ويقوم بتوزيعها علي حاسبات الشبكة. ويمكن في البنية النجمية تصحيح الأخطاء حيث يوجد نقطة مشتركة للتوصيل فيمكن عزل المشكلة .

3-Mesh Topology:-يتم توصيل كل Node أو جهاز تابع مباشرة بجميع الأجهزة الأخري الموجودة علي الشبكة وذلك لعمل جميع توصيلات الشبكة . إذا أردت التعرف علي شكل هذا النوع من التراكيب البنائية قم برسم أربع أوخمس دوائر صغيرة بشكل عشوائي علي قطعة من الورق ،ثم قم بعد ذلك بتوصيل كل دائرة تمثل أحد الأجهزة بالدوائر الأخري وهذا هو Mesh Topology.



ثانيا :-أجهزة الاتصال :-

1-الHub:-هو عبارة عن جهاز يستخدم لتوصيل Workstation أو أكثر حيث يستقبل الإشارة من أحد الأجهزة من المنفذ الخاص به ثم ينقلها إلي باقي المنافذ إلى الأجهزة الأخري فإذا كانت الإشارة خاصة بأحدهما فإنه يتعامل معها وإذا كانت خاصة بمنفذ آخر فإنه يتجاهلها.

2- Switch : - يقوم بوظيفة مشابهه للHUB ولكنه يستطيع فتح قنوات اتصال متوازية بين اكثر من حاسبين متخاطبين علي الشبكة.

2-Routers:-وهي الموجهات التي تقوم بتوجيه وحدات البيانات عبر الشبكة ،يعمل هذا الجهاز مع IP Address الخاص بأي رسالة وذلك لتحديد أفضل مسار لوجهة هذه الرسالة.ويقوم أيضا الRouter بوظيفة الربط بين شبكتين أو أكثر ونقل وترجمة حزم الرسالة packetsالمتبادلة بين هذه الشبكات.

3-Gateway:-وهو مزيج من مكونات أجهزة وبرامج ، ويستخدم لتوصيل اثنين من الشبكات المختلفة في البرتوكول فقد تكون هناك شبكة تعمل ببرتوكول TCP/IP وأخري تعمل ببرتوكول NJE ، والGateway قد تكون جهاز كمبيوتر خاص وتقوم بوظيفة المترجم والموجه وتقوم بتوفير الوصول إلى خدمات خاصة مثل البريد الإلكتروني والفاكس.

ثالثا: الاجهزة الخدمية Servers وهي عدة أنواع لكل نوع وظيفته:

ا-Domain name server :-وهو عبارة عن جهاز server به قائمة محدثة دائما بأسماء URL وما يقابلها من IP لكل موقع من المواقع ويستخدم في ذلك نظام قاعدة بيانات تسمي DNS (Domain Name System )حيث عند كتابة أي URL لأي موقع من المواقع فإن أول شيء يحدث هو الذهاب إلى الDomain Name Server ليحول URLإلي IP Address من خلاله يمكن للRouter الذهاب إلي الServer الخاص بهذا الموقع وقد يسمي هذا الServer باسم DNS لأنه يحتوي علي DNS.

ب- wins Server ( Windows Internet naming service) يمد جهاز الكمبيوتر الداخل إليه بIP Address و DNS وGatewayوSubnet mask و Wins وDHCP .عن طريق برتوكول يسمي DHCP وذلك في حالة عدم وجود هذه البيانات بطريقة استاتيكية، ويبقي IP علي الجهاز لمدة يومين في حالة أنه لا يعمل إطلاقا خلالهما ،أما إذا كان الجهاز يعمل فإن IP Address يتغير في خلال 8 أيام.

ج-File Server:-وقد يسمي Server FTP ،وهو عبارة عن جهاز Serverتستطيع أجهزة PCs الدخول إليه وذلك لتخزين الملفات ليسهل الوصول إليها عن طريق مجموعة كبيرة من الأشخاص وغالبا ما يستخدم في مجال الأعمال ،ويستخدم فيهFTP(File Transfer Protocol) كي يمكننا من إيداع أو استرداد الملفات.

د-Data base server:-وهو عبارة عن Server يوضع به قواعد البيانات وتشغيل مجموعة أجهزة بحيث يكون كل جهاز عبارة عن وحدة طرفية Dumped Terminal يظهر علي الشاشة واجهة قاعدة البيانات لإدخال البيانات ويمكن استخدام Work station حتي 200 جهاز

هـ-Application Server:-يسمح للمستخدمين بتشغيل البرامج دون الحاجة إلى تخزينها علي أجهزتهم ولكن يستطيعون تخزين النتائج فقط.

و-Mail server:-يدير المراسلة الإلكترونية بين مستخدمي الشبكة.

ز-Fax Server:-يدير حركة مرور الرسائل من والي الشبكة.

ح-DHCP server :-ويقوم بوظيفة إعطاء IP للأجهزة التي تدخل الشبكة بطريقة آلية.

رابعا :الأسلاك والكابلات:-

كابلات ثنائية مجدولة غير مدرعة UTP (Unshielded twisted Pairs) وهي كابلات مكونة من أسلاك مجدول كل زوج ،وتنقسم إلي خمس فئات :الأولي وهي كابلات الهاتف التقليدية وهي تستطيع حمل الصوت ولا تستطيع حمل البيانات ولذلك تستخدم مع كارت المودم وليس NIC. والأربع فئات الأخري مكونة من أربع أزواج من الأسلاك المجدولة ولكل فئة قدرة في السرعة علي نقل البيانات وهم 4 ميجا ، 10 ميجا ، 16 ميجا ، 100 ميجا.

والموصل المستخدم يسمي RJ45 ويتميز الكابل الثنائي المجدول برخص الثمن وسهولة التثبيت ولكن يعيبه حساسيته للتداخل الكهرومغناطيسي وقابلية التصنت عليه ولا يستطيع توصيل الإشارات أبعد من 100 متر، ويحتاج إلي Hub في حالة توصيل جهازين أو استخدام ما يسمي بالكابل كروس Cross Cable .

طريقة ترتيب أسلاك الكابل وتركيبها في الموصل RJ45 :-

بالنسبة للكابلات الثنائية المجدولة كلما زاد عدد لفات الجد كلما قلل ذلك من الاستجابة والتأثير بالتداخل الكهرومغناطيسي.ويوجد أربعة أزواج من الأسلاك لكل زوج منهم لون (يوجد لكل فرد من الأسلاك لون سادة ولون به أبيض)وهذه الألوان هي البرتقالي والأخضر والأزرق والبني. ولكن عدد لفات جدل البرتقالي والأخضر أكبر بكثير من الأزرق والبني.

وكارت NIC به ثمانية وصلات الأول والثالث لإرسال البيانات والثاني والسادس لاستقبال البيانات وباقي الوصلات تستخدم كأرضي.

ولذلك عند توصيل الأسلاك وتركيبها في وصلة RJ45 فإننا نركب الأسلاك الأكثر جدلا بوصلات الاستقبال والإرسال . وبالقياس العالمي في تركيب الكابلات هو من اليسار لليمين:

برتقالي أبيض-برتقالي-أخضر أبيض-أزرق-أزرق أبيض –أخضر-بني أبيض-بني،

وهناك توصيلة أخري:

أخضر أبيض-أخضر-برتقالي ابيض-أزرق-أزرق أبيض-برتقالي-بني أبيض-بني.

والتوصيلتان السابقتان سواء.

وعند توصيل جهازين مباشرة نستخدم كابل كروس (Cross Cable) . حيث نبدل الأول بالثاني ، والثاني بالأول، والثالث بالسادس والسادس بالثالث وباقي الكابلات كما هي.

فيكون الترتيب كالتالي:-برتقالي-برتقالي أبيض-أخضر –أزرق-أزرق أبيض-أخضر أبيض-بني أبيض-بني.

أو أخضر-أخضر أبيض-برتقالي-أزرق-أزرق أبيض-برتقالي أبيض-0بني أبيض-بني.

وبذلك ناخذ من إرسال الأول إلى استقبال الثاني ومن إرسال الثاني إلى استقبال الأول.

وللتحويل من UTP إلى Coaxial أول العكس فإننا نحتاج إلى Converter وبعض الشبكات تستخدم النوعين السابقين في نفس الوقت حيث توصل كابلات UTP لتوصيل Workstations داخل المكان الضيق ثم توصل كابلات Coaxial في الأماكن التي تحتاج وصلات طويلة وهو ما يسمي بهجين الكابلات .

ولتركيب وصلة RJ45 بUTP أو BNC بCoaxail فإننا نحتاج إلى Crimper وهي عبارة عن قطعة تشبه الكماشة إلى حد كبير، ولكل نوع من الكابلات Crimper الخاص به حيث يراعي قص 6 مم من السلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الشبكات   السبت 17 نوفمبر 2007, 6:14 am



عدل سابقا من قبل محمد زهيرى في الخميس 24 أبريل 2008, 9:34 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diaa badawy
جديداوى مخلص


عدد الرسائل : 301
تاريخ التسجيل : 12/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشبكات   السبت 17 نوفمبر 2007, 9:32 am

اى خدمة يا زهيرى يا محترم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد شعبان
جديداوى مخلص


عدد الرسائل : 620
العمر : 22
الموقع : mine.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالب ثانوى
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشبكات   السبت 24 نوفمبر 2007, 12:20 am

متشكر على هذه المعلومات المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mine.ahlamontada.com
أحمد حمدان
جديداوى متألق


عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشبكات   الجمعة 30 نوفمبر 2007, 11:45 am

مشكورررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوحسن
جديداوى


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 07/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشبكات   الجمعة 07 ديسمبر 2007, 5:29 pm

شكرا جزيلا على المعلومات المفيده دى يا ضياء باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عزت هلال
Admin


عدد الرسائل : 1450
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشبكات   الجمعة 07 ديسمبر 2007, 11:58 pm

ايه الحلاوة دى يا عم ضياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gideda.ahlamontada.com
 
الشبكات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جديدة المنزلة :: منتديات الكمبيوتر والانترنت :: منتدى الكمبيوتر والانترنت-
انتقل الى: