جديدة المنزلة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أسئلة ومعلومات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعد عبد الله
جديداوى نشيط


عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

مُساهمةموضوع: أسئلة ومعلومات   الخميس 15 نوفمبر 2007, 12:36 am

-ما دلالة تكرار الآية (فبأي آلآء ربكما تكذبان) في سورة الرحمن؟

تكرار الآيات قد يكون للتوكيد ففي ذكر النار من قوله تعالى (سنفرغ لكم أيها الثقلان) تكررت الآية 7 مرات على عدد أبواب جهنم أما في الجنة (من دونهما جنتان) تكررت الآية 8 مرات على عدد أبواب الجنة.

وفي نفس الآية لمن يوجّه الله تعالى خطابه في قوله (فبأي آلآء ربكما تكذبان)؟

نلاحظ أول آية في سورة الرحمن ابتدأت فيها هذه الآية ويقول المفسرون أن المقصود بهما الثقلان أي الإنس والجنّ. لكن السؤال لماذا جاءت أول مرة ولمن الخطاب هنا؟ يقول عامة المفسرون أنه ليس بالضرورة عندما تخاطب واحداً أو جماعة أن يسبقه كلام فمن الممكن مخاطبة جماعة لأول مرة بدون سابق خطاب (أين أنتم ذاهبون؟) ومع ذلك فقد ورد قبلها ما يدل على المخاطبين فقد قال تعالى (والأرض وضعها للأنام) والأنام من معانيها الثقلان أي الإنس والجنّ (وقسم من المفسرون يحصرونها بهذا المعنى) ومن معانيها البشر وقسم آخر يقول أنها تعني كل المخلوقات على الأرض لكن قطعاً من معانيها الثقلين مما يشمل الإنس والجنّ. والأمر الثاني هو أنه قبل الآية الأولى فيها خطاب المكلفين وهما الإنس والجن (أن لا تطغوا في الميزان* وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) والمكلفين هما الإنس والجنّ. وإذا أخذنا معنى الأنام المقصور على الثقلين انتهى الأمر وإذا أخذنا المعنى أنه المخلوقات حميعاً فالآيات تفيد التخصيص. ثم قال تعالى (الرحمن * علّم القرآن) والقرآن هو للإنس والجنّ. إذن من الممكن أن يخاطب تعالى الثقلين مباشرة دون أن يسبقه كلام وإنما في هذه الآيات سبقه كلام وأوامر ونواهي للثقلين والكتاب الذي أُنزل للإنس والجنّ إذن هو خطاب عادي للثقلين في قوله تعالى (فبأي آلآء ربكما تكذبان).

يبقى سؤال آخر: جاء الخطاب في الآية للثقلين (بالمثنّى) وقال تعالى (وأقيموا الوزن) بالجمع لماذا؟ الخطاب للثقلين بالمثنى هو للفريقين عموماً وهما فريقان اثنان (فريق الإنس وفريق الجنّ) على غرار قوله تعالى (قالوا خصمان) وقوله (وإن طائفتان من المؤمنين اققتلوا) وصيغة الجمع تدل على أن الخطاب هو لكل فرد من أفراد هذين الفريقين.

في بداية السورة قال تعالى (خلق الإنسان * علّمه البيان) الآية تدل على خلق الإنسان مع أن الأنام فيما بعد تدل على المخلوقات عامة وذلك لأن الإنسان هو الذي أُنزل عليه الكتاب أو القرآن وبيّنه للثقلين. وعلّمه البيان بمعنى ليبيّن عن نفسه والبيان هو القدرة على التعبير عمّا في النفس، والله أعلم.


عدل سابقا من قبل في الخميس 15 نوفمبر 2007, 11:43 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عزت هلال
Admin


عدد الرسائل : 1450
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   الخميس 15 نوفمبر 2007, 2:47 am

معلومات جميلة قوى يا استاذ مسعد ونافعة لكل معلمى اللغة العربية

ونرجو المزيد من المشاركات النافعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gideda.ahlamontada.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   السبت 17 نوفمبر 2007, 6:52 am



عدل سابقا من قبل محمد زهيرى في الخميس 24 أبريل 2008, 9:37 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعد عبد الله
جديداوى نشيط


عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   السبت 17 نوفمبر 2007, 9:38 am

س4: أهل مصر يدعون أن رأس الحسين عندهم وأهل العراق يدعون مسجدًا يسمونه: المشهد الحسيني ولا أدري ما صحة ذلك، وأين يوجد قبر الحسين على أرجح أقوال العلماء؟

ج4: الحسين رضي الله عنه قتل في العراق في المحرم سنة 61هـ ودفن جسده في العراق ، أما دعوى أن رأسه نقل إلى مصر ودفن هناك فلا نعلم له أصلًا، وقد أنكر ذلك بعض المحققين من أهل العلم، ولا يضرك جهلك بذلك، وإنما المشروع لك ولغيرك من المسلمين الترضي عنه وعن سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم جميعًا. (1) .
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسعد عبد الله
جديداوى نشيط


عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   السبت 17 نوفمبر 2007, 9:41 am

لأمه بعد وفاتها
الفتوى رقم (2879)
س: رجل بلغت والدته سن الكبر 80 عامًا تقريبًا، وأصابها مرض باطني حتى بلغت عامين وهي مريضة، ثم توفيت، وغسلها، وقصده من تغسيلها مبرة لنفسه، وليس من حاجة إلى من يقوم بذلك، فماذا يجب علي في ذلك جزاك الله خيرًا؟

ج: الذي جرى عليه العمل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم: أن المرأة إذا ماتت غسلها النساء دون الرجال، إلا الزوجة، فلزوجها أن يغسلها وله أن يترك تغسيلها للنساء، وكذا الأمة بالنسبة لسيدها ما دامت مباحة له، وإذا مات الرجل غسله الرجال دون النساء إلا الزوج، فلزوجته أن تغسله، ولها أن تترك ذلك إلى الرجال، وعلى ذلك فتغسيلك والدتك مخالف شرعًا؛ لما عرف عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم، وإن كانت كبيرة السن، فعليك أن تستغفر الله وتتوب إليه، ولا تفعل مثل هذا بعد ذلك مع أي واحدة من محارمك، ولو مع حسن النية وقصد المبرة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسعد عبد الله
جديداوى نشيط


عدد الرسائل : 46
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   الأحد 18 نوفمبر 2007, 7:27 am

الموضوع: أقل مدة الحمل في الشريعة الإسلامية؟
السؤال:
اطلعنا على الطلب رقم 2079 لسنة 2003 م المتضمن السؤال عن أقل مدة الحمل في الشريعة الإسلامية ؟
المفتي :
فضيلة الاستاذ الدكتور/ علي جمعة.
الجواب:
لا خلاف بين أحد من فقهاء الشريعة الإسلامية على أن أقلَّ مدة للحمل ستةُ أشهر وقد أخذوا ذلك من آيتين من القرآن الكريم الأولى قوله تعالى : ( وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً ) ( الآية : 15 ، الأحقاف) . والثانية قوله تعالى ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ) (الآية : 233 ، البقرةSmile .
ووجه الاستدلال أن الله سبحانه وتعالى جعل مدة الفطام (الرضاع ) حولين كاملين كما في الآية الثانية ، أي أربعة وعشرين شهراً وجعل مدة الحمل والرضاع ثلاثين شهراً ، وذلك كما في الآية الأولى ، فدل الجمع بين الآيتين على أن أقل مدة الحمل ستة اشهر .
ومما ذكر يُعلم الجواب عما جاء بالسؤال .
والله سبحانه وتعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد حمد
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   الإثنين 19 نوفمبر 2007, 9:15 am

متشكرين يا استاذ مسعد على هذه المعلومات بسراحة معلومات جامده قوى الف شكرااااااااا


يا استزنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جديداوى
جديداوى متألق


عدد الرسائل : 139
تاريخ التسجيل : 25/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   الأحد 25 نوفمبر 2007, 3:03 pm

شكرا على المعلومات الرائعة يا استاذ مسعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد شعبان
جديداوى مخلص


عدد الرسائل : 620
العمر : 22
الموقع : mine.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالب ثانوى
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   الخميس 29 نوفمبر 2007, 5:21 am

هذه اسئله رائعه يا استاذ مسعد

ــــــــــــــــــــــــــــــ

دقت الساعات يا دنيا واتقفل باب العتاب انتى اللى صح يا دنيا انا اللى غلطان فى الحساب


عدل سابقا من قبل في الخميس 17 يناير 2008, 12:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mine.ahlamontada.com
أحمد حمدان
جديداوى متألق


عدد الرسائل : 122
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة ومعلومات   الجمعة 30 نوفمبر 2007, 2:15 pm

معلومات جميلة ذى الى كاتبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسئلة ومعلومات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جديدة المنزلة :: الجديدة أون لاين :: المدرسة-
انتقل الى: