جديدة المنزلة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عقول المصريين في إجازة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطا درغام
Admin


عدد الرسائل : 3772
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: عقول المصريين في إجازة   الأربعاء 08 يونيو 2011, 12:58 pm

أورد فؤاد قنديل في كتابه(عوامل التقدم في مصر) أهم المشكلات التي تعاني منها مصر في ومن هذه المشكلات غياب العقل.
العقل هو المهندس الذي يستطيع به الإنسان أن يفكر ويتخيل ويبتكر،ويحلم دون أن تحده أية حدود........والإنسان بدون العقل ليس أقوي الكائنات الحية،لأن فأرا يخيف بني البشر،والقطة والكلب والثعبان تفعل ذلك،فما بالهم بالأسود والنمور والجاموس الوحشي والقطط البرية.
وفي حياتنا المصرية غاب العقل تماما وأصبح في أجازة مفتوحة، وسيطرت العشوائية علي معظم سلوكيات المصريين في البناء والعمل،وتسيير شئون الحياة،وساد منطق الفهلوة وسيبها لله وقول ياباسط وياعم مشي حالك وأمور أخري تدعو إلي الاتكالية بصورة فجة دون الاعتماد علي العقل والعمل،وسيطرت العشوائية والفهلوة علي المصريين الذين يعرفون في كل شيء،فتجد المصري يفهم في السباكة والكهرباء وتارة محللا سياسيا ،وعندما تنبت له شعيرات في ذقنه لا يشق له غبار في الفتاوي الدينية .
واطلب لقبا يطلق عليك في الحال،فلليس هناك رابط ولاضابط للألقاب قد تكون دكتورا بدون كلية الطب،وتحمل لقب مهندسا ولا تحتاج لكلية الهندسة ...فالسباك والنجار والخراط وسائر أصحاب الحرف مهندسون بدون كلية الهندسة،وأحيانا شيخا بمجرد بروز شعيرات لحيتك في الوقت الذي يفني طالب الأزهر عمره في دراسة الدين ....ولا نريد أن نعترف بالتخصص (ادي العيش لخبازه)لأننا جهابذة نعرف في كل شيء،ونرفض الاعتراف بالجهل لأن الاعتراف به عار،فتسير الأمور في مسار غير طبيعي ويأتي غيرالمناسب في مكان لايستحقه بدون وجه حق،والمناسب في مكان لايتناسب مع مؤهلاته وإمكانياته التي قد ينفع بها في مكان آخر.
ولقد نهض العرب والمسلمون عندما اعتمدوا علي العقل سلاحا وأداة ووسيلة،وسادوا العالم ثمانية قرون من القرن السابع إلي القرن الرابع عشر الميلادي وابتعدوا عن الخرافات والعشوائية التي سيطرت علي أوروبا في تلك الفترة وانتقلت عدواها إلينا عندما غابت عقولنا وساد منطق العشوائية والفهلوة.
أما الآن فبرغم مفكرينا وعلمائنا والصحف ،فإن كل هذه الجهود تضيع هباء.فالعالم يتقدم من حولنا ويبدع كل يوم، ويغزو الفضاء ويصدمنا باكتشافات واختراعات وصناعات نعجز عن أن نجاريها أوحتي نحاول تقليدها ،فنتفاخر للأسف بأننا نستهلك التكنولوجيا،ولكن أين كل ذلك..؟
هل نستطيع أن نصنع ماوس الكمبيوتر أو ماكينة الحلاقة،ولاحتي مشاية أطفال والكبريت،وبكل أسف سجادة الصلاة والمسبحة،وكذلك فانوس رمضان.
فنحن نضيع الوقت أما التلفاز الذي لا يعمل إلا لصالح الإعلانات وتسويق منتجاتهم لنا والجلوس علي المقاهي بالساعات،دون تقدير لقيمة الوقت وإهدارا لقيمة العقل.
والمتصفح للصحف المحلية علي صفحة الحوادث،سيجد العجب العجاب مما لايصدقه عقل ...أستاذ جامعي يبيع الامتحان.....مدير عام يقتل جاره.....قاضي يرتشي.....أب يغتصب ابنته...طلبة يغتصبون زميلهم...ابن يقتل والده المسن بسبب عشرة جنيهات....أصدقاء يتبادلون نسائهم ...وغيرها من أمور تنم عن أن هناك خللا في المجتمع المصري المتدين .
لقد غاب العقل من تصرفاتنا التي أصبحت عشوائية.
أين العقل....؟
هل هو في أجازة مفتوحة لن يرجع منها أبدا أم غياب مؤقت لن يستمر طويلا ويثوب الناس إلي رشدهم،ويواجهون الواقع بحلوه ومره...؟
فمصر ليست في حاجة إلي هذا الغياب الطويل الذي سيطر علي العقول،ونحتاج إلي أن نحكم العقل ونعود إليه... ومهما يحدث ويحدث فالمحن لا تكسرنا ولا تجعلنا نستكين...وبالرجوع لي العقل سنبدأ بالوقوف علي الطريق الصحيح وتتقدم مصر. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gideda.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile&
 
عقول المصريين في إجازة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جديدة المنزلة :: المنتديات العامة :: قضايا وأفكار-
انتقل الى: