جديدة المنزلة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ماذا حدث للمصريين...؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطا درغام
Admin


عدد الرسائل : 3772
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: ماذا حدث للمصريين...؟   الأربعاء 08 يونيو 2011, 12:51 pm

شهد المجتمع المصري حراكا اجتماعيا كبيرا في السنوات الأخيرة،فاختفت الطبقي الوسطي التي كانت تحث توازنا في المجتمع المصري .
كان يغلب عليها الثقافة والوعي بأحوال المجتمع،فخرج منها المفكرون والعلماء والأدباء والساسة الذين قادوا هذا المجتمع ,وأثروا في توجهاته.
اتسم المجتمع بالثبات والاستقراروالتفاعل مع الأحداث التي كانت تمر به،فكنت تجد حراكا فكريا وسياسيا وأدبيا،ومع نهاية السبعينات شهد المجتمع المصري انقلابا بعد سنوات من الحرمان عاناها بسبب الحروب.
ومع تطبيق سياسة الانفتاح الاقتصادي،والتي أري أنها لو سارت كما قدر لها لتغيرت مصر وأصبحت نمرا صناعيا سبقت به النمور الآسيوية،ونافست الدول الصناعية.
لكن التوجه الخاطيء لأصحاب رءووس الأموال الذين يبحثون عن المكسب السريع، صبغ المجتمع المصري بالطابع الاستهلاكي ،فأصيب بالهوس بكل ماهو مستورد،والحرص علي اقتنائه،وأغرقت الكماليات السوق المحلية علي حساب المنتج المحلي ،وسيطر الجشع علي الناس الذين يريدون أن يمتلكوا كل شيء،حتي الذي لايحتاجونه،وانتابتهم حالة من عدم الرضا.
من يملك يريد أن يمتلك سيارتين لاسيارة واحدة،بل أسطولا من السيارات....الحرفي ,البواب،الموظف...إلخ لايقنع بموبايل واحد بل بأكثر ،وقد يمتلك أكثر من خط مستفيدا بالعروض المقدمة من شركات المحمول التي تريد أن تحصل أكثر وأكثر...حتي الأطفال يحملون أحدث الموبايلات ،مما يفوق إمكانيات الأسرة المسكينة التي لابد أن تلبي كل الاحتباجات من الفواتير التي تقصم الظهر وأقساط الاجهزة الكهربائية.
أصبحت الأسرة المصرية تتحمل أعباء تفوق طاقاتها.فانتشرت الدروس الخصوصة التي همشت دور المدرسة،وجعلتها أطلالا من الماضي،وأفقدها دورها الريادي في نهضة الأمة وتخريج المفكرين والعلماء،إذا انتقل التعليم من معاهد العلم إلي مراكز الدروس الخصوصة والشوارع ؛ليشهد المجتمع انهيارا في كل شيء ؛يحتاج إلي مئات السنين لتستقيم جدرانه.
سيطر الجشع علي التجار الذين لايهمهم إلا ملأ جيوبهم وانتفاخ كروشهم علي حساب أشلاء هذا الشعب المسكين،والكل يتسابق علي امتصاص دماء أخيه.
وظهرت ثقافة(كل واحد يحط إيده في جيب غيره),وانتشرت الرشوة الداء العضال الذي أصاب المجتمع المصري،وغزا كل المؤسسات في مصر،وأصبحت حقا مكتسبا لكل مسئول في مكانه،ولن تقضي حاجتك إلا بعد دفع المعلوم،والالتحاق بالوظائف لمن يدفع أكثر.
غابت القيم والمباديء والأخلاق التي كان يتحلي بها المجتمع المصري ،كالنخوة والشهامة والأمانة وغيرها.
وانتشرت البلطجة في الشارع المصري،وأصبح الناس لايطيقون بعضهم البعض ،وغابت لغة الحوار والتفاهم بين الـناس،وأصبح التفاهم بالسنج والمطاوي والسيوف والأمواس
إذا أردت ان تتعرف علي أحوال المجتمع المصري،فافتح صفحات الحوادث في الصحف المحلية لتتساءل ماذا حدث للمصريين......؟
نرجو الإجابة علي هذا السؤال. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gideda.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile&
 
ماذا حدث للمصريين...؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جديدة المنزلة :: المنتديات العامة :: قضايا وأفكار-
انتقل الى: