منتديات جديدة المنزلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جديدة المنزلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي

اذهب الى الأسفل 
+2
محمد سامى الحفنى
عطا درغام
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطا درغام
Admin
عطا درغام


عدد الرسائل : 3772
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2008, 10:17 am

3د‏.‏ محمد رفعت الإمام الباحث في التاريخ الحديث بجامعة الإسكندرية‏:‏

حرب القوقــاز تطهير عرقي

<table id=table5 height=17 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=595 border=0><tr><td width=26 height=17></TD>
<td class=date vAlign=top>السبت 30 / 8 / 2008</TD></TR></TABLE>
<table style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#8b8b8b cellSpacing=0 cellPadding=0 align=left bgColor=#cfcfca border=1><tr><td><table cellSpacing=4 cellPadding=0 width=170 border=0><tr><td align=middle>حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Kokazzz.597</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>


أجرت الحوار ـ ميرفت فهد


صفحات التاريخ تحمل بين طياتها قصصا لشعوب وقعت ضحية لشعوب أخري‏,‏ صفحات سوداء مخضبة بحروف تقطر دما‏.‏ فهذه الشعوب ارتكبت أخطر وأضخم الجرائم ضد الإنسانية فيما أطلق عليه‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ التي توصف علي نحو دقيق بأنها‏'‏ الجريمة النموذج‏'‏ ضد الإنسانية بل و‏'‏جريمة الجرائم‏'.‏ الدكتور محمد رفعت الإمام‏-‏ مدرس التاريخ الحديث والمعاصر جامعة الإسكندرية‏-‏ في كتابه إبادة الجنس البشري‏..‏ دراسة وثائقية في الأعمال التحضيرية لاتفاقية الإبادة‏1946-1948'‏ يلقي الضوء علي الميلاد الرسمي لاتفاقية الإبادة‏,‏ ويكشف في حواره مع مجلة‏'‏ الأهرام العربي‏',‏ أن الإبادة تضرب بجذورها في عمق التاريخ الإنساني‏.‏
*‏ ما الذي دفعك إلي اختيار موضوع‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ والكتابة عنه؟
هناك العديد من العوامل التي دفعتني إلي دراسة‏'‏ إبادة الجنس‏':‏ بحكم تخصصي في التاريخ الحديث والمعاصر لدي قناعة بأن الوضع الراهن ما هو إلا ابن طبيعي للتاريخ‏.‏ ومن ثم فإن جذور المشكلات الآنية توجد في التاريخ‏.‏ وفي هذا الإطار يجب أن تكون الدراسات التاريخية في خدمة القضايا المعاصرة وغير منفصلة عنها وإذا لم يكن في الإمكان تقديم الحلول المثلي لها فعلي الأقل تقديم التفسيرات الحقيقية لما يحدث الآن‏.‏ وأيضا بحكم انتمائي للعالمين ـ العربي والإسلامي فإن ما حدث ويحدث وربما سيحدث في فلسطين والعراق والسودان وأفغانستان والبوسنة والهرسك وكوسوفو وغيرها يبعث علي ضرورة اهتمام المؤرخ بجريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ من منظور أكاديمي قانوني واجتماعي وتاريخي‏.‏ والخلاصة‏:‏ المعرفة العلمية بماهية جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ تجعلنا أكثر نجاحا من تحاشيها والتصدي لها‏.‏
‏*‏ إذن ما تعريف جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏؟
رغم أن ظاهرة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ معروفة منذ عصور تاريخية قديمة فإن مفهوم الجريمة لم يحدد ويقنن إلا في أعقاب الحرب العالمية الثانية‏.‏ وقد ابتكر مصطلح‏genocide‏ أي إبادة الجنس البشري‏,‏ فقيه القانون البولندي اليهودي رافائيل ليمكن‏(1900-1959)‏ في كتابه‏'‏ حكم المحور في أوروبا المحتلة‏'‏ الصادر عن مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي بواشنطن عام‏1944‏ ليصف رعب التجربة اليهودية في ألمانيا الهتلرية‏.‏ ويتألف مصطلح‏genocide‏ من كلمة‏genos‏ اليونانية بمعني جماعة واللاحقة اللاتينية‏cide‏ بمعني قتل‏.‏ وبذلك يكون المعني الإجمالي للكلمة‏'‏ قتل جماعة‏'.‏ وقد اشترط ليمكن في صياغة مفهوم‏'‏ إبادة الجنس البشري‏'‏ وجود خطة منظمة ومنفذة ترمي إلي إفناء هذه الجماعة برمتها‏.‏ كما عرف الإبادة الثقافية بأنها تدمير المؤسسات الحيوية في حياة جماعة‏.‏ أما الإبادة البيولوجية فهي منع التكاثر فيها‏.‏
وفي‏9‏ نوفمبر‏1946,‏ تبنت الأمم المتحدة مصطلح‏'‏ إبادة الجنس‏'.‏ وفي‏11‏ ديسمبر‏1946,‏ اعتمدت الجمعية العامة القرار رقم‏96‏ الخاص بإبادة الجنس‏.‏ وبموجبه وقعت هذه الجريمة تحت طائلة القانون الدولي وعرفت الإبادة بأنها‏'‏ إنكار حق الوجود لجماعات بشرية بأكملها‏'.‏ وبعد سلسلة من الجهود‏,‏ أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في‏9‏ ديسمبر‏1948‏ بموجب القرار رقم‏260‏ اتفاقية منع جريمة إبادة الجنس والعقاب عليها‏,‏ سواء وقعت في زمن السلم أم في زمن الحرب حسبما نصت المادة الأولي‏.‏
وقد عرفت الاتفاقية هذه الجريمة في مادتها الثانية بأنها‏'‏ أي من الأفعال التالية المرتكبة بقصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو عرقية أو عنصرية أو دينية بصفتها هذه‏:‏
أولا‏:‏ قتل أعضاء من الجماعة
ثانيا‏:‏ إلحاق أذي جسدي أو نفسي خطير بأعضاء من الجماعة
ثالثا‏:‏ إخضاع الجماعة عمدا لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا
رابعا‏:‏ فرض تدابير تستهدف منع الإنجاب داخل الجماعة
خامسا‏:‏ نقل الأطفال عنوة من الجماعة إلي جماعة أخري
وبذلك تتكون جريمة إبادة الجنس من أربعة أركان‏:‏ فعل جنائي مع تعمد تدمير كلي أو جزئي لجماعة عرقية أو قومية أو عنصرية أو دينية مستهدفة‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gideda.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile&
عطا درغام
Admin
عطا درغام


عدد الرسائل : 3772
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2008, 10:19 am

‏*‏ ما أهم جرائم إبادة الجنس علي مدار التاريخ؟
تمثل جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ ملمحا من ملامح التاريخ الإنساني والعالمي‏.‏ ففي التاريخ القديم‏,‏ نجد مذابح الإسكيثيين علي أيدي السيميريين ومذابح الإمبراطورية الرومانية‏(‏ قرطاج‏)‏ وأورشليم‏(‏ القدس‏)‏ وفي التاريخ الوسيط‏,‏ نذكر مذابح جنكيز خان وأبنائه‏.‏ وفي التاريخ الحديث‏,‏ نذكر فقط أسماء البلاد والشعوب التي أصابها أو ارتكبت جرائم إبادة الجنس‏:‏ كندا‏,‏ باراجواي‏,‏ الولايات المتحدة‏,‏ اليابان‏,‏ أستراليا‏,‏ الكونجو‏,‏ كرواتيا‏,‏ ألمانيا‏,‏ جنوب غرب إفريقيا التابع للألمان‏,‏ الفلبين‏,‏ بولندا‏,‏ ليتوانيا‏,‏ الدولة العثمانية‏,‏ الاتحاد السوفيتي‏,‏ بنجلاديش‏,‏ كمبوديا‏,‏ العراق‏,‏ التبت‏,‏ البوسنة‏,‏ رواندا‏,‏ السودان‏.‏
‏*‏ ما موقف المجتمع الدولي من جرائم الإبادة؟
في الغالبية العظمي من جرائم الإبادة التي وقعت في التاريخ الحديث والمعاصر لم يتحرك المجتمع الدولي لإنقاذ ضحايا الإبادة‏.‏ ويتعلل المجتمع الدولي أحيانا بعدم معرفته بوقوع جرائم الإبادة أو استحالة تدخله بسبب قيام حروب كبري مثل الحربين العالميتين الأولي والثانية‏.‏
و في الواقع يتدخل المجتمع الدولي أو بالأحري الدول ذات المصالح الكبري في حالة إذا كان التدخل فيه فوائد للدولة العظمي‏,‏ وعدا ذلك فإن إبادة شعوب وقوميات وأعراق لا يهم هذه الدول‏.‏ ولذا يجب تفعيل دور المنظمات الدولية من أجل التدخل لصالح الشعوب التي تتعرض لإبادة جنس‏,‏ أو الشعوب المحتمل تعرضها للإبادة حتي لا يترك الأمر لأهواء ومصالح الدول العظمي أو لحساب السياسات‏.‏
‏*‏ في رأيك‏,‏ هل ما يحدث في فلسطين يعد إبادة جنس؟
أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام‏1982‏ قرارا يصف المجازر التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في مخيمي صابرا وشاتيلا بأنها‏'‏ إبادة جنس‏'.‏ ورغم معارضة بعض الدول لهذا القرار فقد تمت موافقة‏123‏ دولة علي القرار ككل دون معارضة وامتنعت‏22‏ دولة عن التصويت بينما حظيت الفقرة الثانية من القرار التي شملت لفظ الإبادة علي موافقة‏98‏ دولة واعتراض‏19‏ دولة وامتناع‏23‏ دولة عن التصويت‏.‏
وفي أعقاب كل مذبحة إسرائيلية ضد الفلسطينيين تثار في الأوساط السياسية والقانونية قضية‏:‏ هل ما يحدث في فلسطين يعد جريمة‏'‏ إبادة جنس‏'‏ كما أقرتها اتفاقية الإبادة الخاصة بالأمم المتحدة عام‏1948‏ ؟
لاشك أنه وفقا لمفهوم الأمم المتحدة الذي سبق أن شرحته فإن ما يحدث في فلسطين منذ ميلاد الفكرة الصهيونية يمثل جريمة‏'‏ إبادة جنس‏'‏ كاملة‏.‏
والسؤال هنا‏:‏ ما الذي ينقص الحالة الفلسطينية كي تعترف بها الأمم المتحدة بأنها إبادة جنس؟ هل قتل أعضاء الجماعة الفلسطينية؟ أم إلحاق الأضرار الجسدية والمعنوية البالغة بهم؟ أم الإساءة المتعمدة إلي ظروف حياتهم المعيشية؟ أم فرض الإجراءات التي تمنع التكاثر داخل الجماعة الفلسطينية؟
علاوة علي أن الفلسطينيين يتباينون تماما عن الإسرائيليين إثنيا ودينيا وقوميا وجنسيا فإن‏'‏ التعمد الجنائي‏'‏ الذي يميز جريمة إبادة الجنس عن الجرائم الأخري ضد الإنسانية فلا تحتاج الحالة الفلسطينية إلي وثائق أو إسنادات‏,‏ بل تكفي المتابعة اليومية للنشرات الإخبارية التي تؤكد بلا ريب البرنامج الإسرائيلي الإبادي التصفوي المنظم ضد الفلسطينيين الرامي إلي أن تبقي فلسطين بلا فلسطينيين‏.‏
ولذا يجب أن تتكاتف جهود الأسرة العربية أولا ثم الأسرة الدولية ثانيا‏,‏ كي تجابه كارثة الإبادة الفلسطينية علي الجيش الإسرائيلي المحتل‏,‏ وتنبذ جانبا المصالح السياسية مقابل الاعتبارات الإنسانية‏.‏ وهنا تكمن جدوي تقنين التشريعات القضائية الوقائية الإبادية وطنيا ودوليا ضد المخطط الصهيوني لاجتثاث الفلسطينيين من جذورهم وهويتهم وكينونتهم وأراضيهم الفلسطينية‏.‏
‏*‏ وما رأيك في قرار المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال الرئيس السوداني عمر البشير؟
يعد قرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ قرارا سياسيا بالدرجة الأولي‏,‏ الهدف منه الضغط علي السودان كوسيلة لتفعيل المساومات بين الغرب لاسيما الولايات المتحدة ونظام الحكم في السودان‏.‏ وأود أن أشير إلي أن ما يحدث في دارفور لا يعد إبادة جنس حسب مفهوم الأمم المتحدة الذي أقرته عام‏1948‏ ولكنه يدخل في باب‏'‏ التطهير العرقي‏'.‏
‏*‏ إذن ماذا يعني مصطلح‏'‏ التطهير العرقي‏'‏؟
هناك التباس واضح بين مصطلح‏'‏ التطهير العرقي‏'‏ وجريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'.‏ فقد يستخدم أحيانا كمرادف لجريمة الإبادة وأحايين أخري كأحد أنماطها‏.‏و تجدر الإشارة إلي أن مصطلح‏'‏ التطهير العرقي‏'‏ ينحدر من المصطلحات التي استخدمها النازيون في مخططهم للنقاء العرقي بجعل الأراضي الألمانية‏'‏ طاهرة من غير الألمان لاسيما اليهود‏'.‏ كما استخدمه البولنديون والتشيكيون في أعقاب الحرب العالمية الثانية بهدف تخليص بلادهم من الألمان والأوكرانيين‏.‏ وعموما ترمي ممارسات التطهير العرقي إلي تطهير الإقليم من جماعة‏.‏ فسياسة التطهير العرقي تبتغي المكان فقط بينما تنشد جريمة‏'‏ إبادة الجنس‏'‏ الإنسان ذاته‏.‏
‏*‏ إذن بماذا تصف ما يحدث في منطقة القوقاز؟
باختصار‏,‏ ما يحدث في القوقاز يدخل في إطار سياسات‏'‏ التطهير العرقي‏'‏ وليس‏'‏ إبادة جنسية‏'.‏ فالمقصود في القوقاز ليس قتل البشر بصفتهم الدينية والعرقية بل المقصود هو إزاحتهم عن الأماكن التي يقطنونها‏.‏ وما يحدث في القوقاز هو رد فعل طبيعي علي تناقض المصالح في هذه المنطقة بين أطراف متعددة ومتداخلة‏:‏ روسيا‏,‏ أمريكا‏,‏ إسرائيل‏,‏ إيران‏,‏ تركيا‏,‏ إسرائيل‏.‏ وفي خضم هذا الصراع لا تلتفت الأطراف إلي احتياجات وطموحات وأحلام شعوب القوقاز‏.‏
ولا ريب أن سببا محوريا وراء ما يحدث في القوقاز يكمن في الخلفية التاريخية أي السياسة الروسية القيصرية ومن بعدها البلشفية في منطقة القوقاز‏.‏ ففي العهد الشيوعي حرصت الإدارة الروسية علي تطبيق مبدأ‏'‏ الأممية‏'‏ علي منظومة الإثنيات التي تعيش تحت كنف الدولة الشيوعية‏.‏ علاوة علي ما سبق‏,‏ يعد القوقاز وبالذات جنوبه من نطاقات الأمن الإستراتيجي لروسيا‏.‏ ولذا فإن تمركز أمريكا في جورجيا وتأسيس قواعد عسكرية بها يمس في الصميم الأمن الروسي‏.‏ وعلي مدار التاريخ كانت جورجيا بالنسبة لروسيا ورقة أمنية مضمونة‏.‏ ولكن منذ أن ولت جورجيا بوجهها شطر أمريكا بعد نهاية رئاسة إدوارد شيفرنادزة أصبحت مصدرا خطرا علي الأمن الروسي‏.‏
وبنظرة إلي الخريطة الجورجية وإلي بنيتها السكانية يتضح لنا أنها من البلاد التي يمكن أن تتعرض لإبادة جنس‏,‏ إذ تنقسم إثنيا إلي تبليسي العاصمة وما جاورها‏,‏ وأبخازيا وأوسيتيا الشمالية وأوسيتيا الجنوبية وغيرها‏.‏ وتنقسم دينيا إلي المسيحية كدين رسمي للدولة‏,‏ علاوة علي الإسلام كدين لقطاعات ليست بالقليلة من سكان جورجيا‏*‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gideda.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile&
عطا درغام
Admin
عطا درغام


عدد الرسائل : 3772
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2008, 10:23 am

وإليكم رابط الحوار الذي اجرته مجلة الأهرام العربي مع الدكتور محمد رفعت الإمام حول احدث كتبه (إبادة الجنس البشري)






http://arabi.ahram.org.eg/arabi/Ahram/2008/8/30/WRLD2.HTM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gideda.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile&
محمد سامى الحفنى
جديداوى مبدع
محمد سامى الحفنى


عدد الرسائل : 194
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2008, 10:33 am

نشكرك على ذلك يا أ/ عطا ونتمى منك عمل حوار مع د/محمد رفعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2008, 11:07 am

مشكووووووووووور يأستاذ عطا ونتمنى لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل ضبيع
جديداوى مخلص
وائل ضبيع


عدد الرسائل : 313
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 22/11/2007

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2008, 11:21 am

اعتقد ان قريتنا العزيزه قد دخلت التاريخ من اوسع ابوابه طالما ان الدكتور محمد رفعت الامام ضبيع من ابنائها فاين الاجيال الصاعده بالقريه لترى القدوه فى العلم من ابناء البلد ليكون لهم مثلا اعلى فتحيه الى الدكتور محمد رفعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سامى الحفنى
جديداوى مبدع
محمد سامى الحفنى


عدد الرسائل : 194
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2008, 11:24 am

مشكوووووووووووووووور يا أ/ وائل على هذه النصيحة الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عزت هلال
Admin



عدد الرسائل : 1450
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الخميس 09 أكتوبر 2008, 1:18 pm

شكرا على الحوار الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gideda.ahlamontada.com
إبراهيم سعدة
جديداوى مخلص
إبراهيم سعدة


عدد الرسائل : 640
العمر : 39
الموقع : http://hema9090.is-the-boss.com
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الجمعة 10 أكتوبر 2008, 2:25 am

حوار جميل وإن شاء الله يطلع من البلد أُ ناس زي الكتور محمد رفعت

في شتي المجالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سامى الحفنى
جديداوى مبدع
محمد سامى الحفنى


عدد الرسائل : 194
تاريخ التسجيل : 10/09/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الجمعة 10 أكتوبر 2008, 9:29 am

نتمنى ذلك والله يا أخ إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطا درغام
Admin
عطا درغام


عدد الرسائل : 3772
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الإثنين 20 أكتوبر 2008, 11:37 am

ادخل وشاهد الدكتور محمد رفعت الإمام ببرنامج العاشرة مساء يتحدث عن الأرمن ....هذا الرابط موضوع بمنتدي أعلام القرية في الموضوع الخاص بالدكتور محمد رفعت ....وآثرت ان أضعه أيضا ليتسني للجميع مشاهدة هذا الحوار الذي لا يستغرق تحميله وقتا

ادخل علي هذا الرابط



http://www.copts.com/arabic/index2.php?option=com_content&task=view&id=1193&pop=1&page=180&Itemid=41
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gideda.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile&
عطا درغام
Admin
عطا درغام


عدد الرسائل : 3772
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الإثنين 20 أكتوبر 2008, 12:01 pm

الدكتور محمد رفعت في تحقيق صحفي عن الأرمن في الأهرام العربي


http://arabi.ahram.org.eg/arabi/ahram/2004/4/24/HYAH2.HTM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gideda.ahlamontada.com/profile.forum?mode=editprofile&
حلم الليل والنهار
جديداوى مبدع
حلم الليل والنهار


عدد الرسائل : 156
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي   حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي Icon_minitime1الأربعاء 26 نوفمبر 2008, 1:55 am

الدكتور محمد رفعت دائما متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار الدكتور محمد رفعت في مجلة الأهرام العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدكتور محمد رفعت في حوار لموقع الأقباط متحدون
» حوار جريدة آزك الأرمنية مع الدكتور محمد رفعت الإمام
» حوار مع الأستاذ محمد عبد الله
» ثورة 25 يناير كما يراها الدكتور محمد رفعت الإمام ضبيع
» حوار مع الشيخ محمد عبد الرشيد طويلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جديدة المنزلة :: الجديدة أون لاين :: حوارات ومتابعات-
انتقل الى: