جديدة المنزلة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 رؤية الهلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رؤية الهلال   الجمعة 05 سبتمبر 2008, 2:47 am

رؤية الهلال هل يجب الصوم إذا رُؤي الهلال في المشرق ولم يُر في المغرب، وما الحكم لو أن دولة إسلامية ما أعلنت الصيام في يوم ما، وقد تكون الرؤية غير ثابتة أو حسب تقويمها، وإنما فعلت لمجرد كسب قصب السبق بأنها أول دولة إسلامية أعلنت صيام رمضان، هل تصوم الجاليات المسلمة في بلاد الغرب أم لا؟ علمًا بأن قول "جمهور الفقهاء إذا رئي الهلال في بلد يجب الصوم على كافة البلدان".
يجيب فضيلة الشيخ مصطفى أحمد الزرقا -كلية الشريعة- الجامعة الأردنية- رحمه الله:
إن معظم الاجتهادات والمذاهب الفقهية تقرر أنه إذا رؤي الهلال في المشرق فإنه يلزم أهل المغرب، والعكس بالعكس، توحيدًا ليوم الصيام، وتسهيلاً على المكلفين، ولأن اختلاف المطالع- بالنسبة للهلال- يسير، وليس كبيرًا، فلا عبرة به.
وعليه فمتى ثبتت الرؤية في دولة ما فعلى القاطنين في فرنسا أو سواها أن يصوموا في اليوم التالي. وقد بلغني أن المسلمين في الغرب، وبخاصة في أمريكا وهم في بلد واحد (كهيوستن أو نيويورك) يبدؤون الصوم في أيام مختلفة؛ فمنهم من يمشي على الحساب الفلكي، ومنهم من يمشي على إثبات السعودية، ومنهم من يتم عدة شعبان ثلاثين، وهذا أمر منكر في منتهى الإنكار في البلد الواحد.
وإني أرى أن تترقبوا وتتابعوا أخبار الإثبات في المملكة العربية السعودية، فإن كثيرًا من البلاد العربية والإسلامية تترقب إثباتها، وتمشي عليه، وما أسهل هذه المراقبة للأخبار، والاتصالات بالوسائل الحديثة اليوم. والعالم الإسلامي كله يتابع إثبات المملكة العربية السعودية في الحج اضطرارًا، فلماذا لا يتابعها في الصيام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: رؤية الهلال   الجمعة 05 سبتمبر 2008, 2:47 am

http://www.islamonline.net/iol-arabic/ramadan/fatawe/fatawe-19.asp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية الهلال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جديدة المنزلة :: رمضانيات :: فتاوي رمضانية-
انتقل الى: